جنون الكويت
تعدد الزوجات

تعدد الزوجات كان موجود في الأديان السماوية السابقة قبل ديننا الأسلامي وذلك لا يعلمه الكثيرين كما يقول النصارى عموماً بأن إبراهيم و اسحاق و يعقوب و داوود و سليمان - و كثير من الأنبياء الذين يعترفون بهم - تزوجوا بأكثر من واحدة. و قد و ردت في كتبهم نصوص عدة تذكر ذلك
وأتى دين الحق ووضع اسس وشروط لتعدد الزوجات ........

يقول الله تعالى في كِتابه الكريم: "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ"
وهنا يجب أن نبين في أن كلمة فأنكحوا لم تأتي أمرا من الله تعالى بل جوابا لجمله شرطيه جرى فيها التخير بين مثنى وثلاث ورباع>>>>لتفسير ابن كثير في هذه الآية

فهو ليس فرض او سنه ولا مكروه ولا محظور لكنه أرتبط بهدف سامي يثاب فاعله فأننا لم نؤمر به بل الله جعل لنا فسحه لحل المتاعب النفسية والاجتماعية واليوم سأتكلم بالتحديد عن تعدد الزوجات في الكويت بحكم ان عدد من فاتهم قطار الزواج في الكويت حوالي 40 ألف فتاة .

وهو عدد ليس بالقليل بالمقارنة بتعداد الشعب الكويتي ككل ، وهو نصف مليون نسمة ( أي أن نسبة المتأخرين بالزواج من النساء في الكويت تبلغ 16 % من عدد النساء في الكويت ، الذي يزيد على الربع مليون نسمة )
وذلك قد يسبب الكثير من المشاكل النفسية و الاجتماعية للفتاة خاصة أذا كانت ترغب بالزواج ولكن أذا كانت الفتاة تستطيع المضي قدما من دون زواج وتلهي نفسها بدراستها وعملها وأهلها وكفالة الأيتام وغيره م الأمور المحببة الى نفسها لكي تبعد نفسها عن مستنقع الأخطاء والمحرمات فهذا جيد وان لم تستطع فهنا المشكلة.فبتأكيد سوف تقبل ان تكون زوجة ثانيه وتأقلم نفسها مع موضعها مع ضرتها .

ولكن أرغب في لفت نظر من فاتهم القطار من الفتيات وهو أن تراعي سبب المتقدم لها بالزواج على زوجته وهل هو يستطيع العدل بينها وبين الزوجة الأولى وهل هناك عواقب وخيمة سوف تخيم ضلالها على حياة الزوج بعد دخولها وهل الزوجة الأولى تعلم بأن زوجها سوف يتزوج بأخرى .

وأن لا ترضى بأن تقذف نفسها في أي زيجة بحكم أنها تأخرت بالزواج ثم وقتها لا ينفع الندم
فأنا برأي الشخصي أرى أنه أذا كانت زوجة الرجل الأولى لاتقصر بحق زوجها بل جعلت عينها مهادا له وتهتم به وبقلبه وعقله وتسر نظره وأنجبت له الذرية فهنا ليس للزوج أي وجه حق بالزواج عليها وهدم أسره سعيدة متماسكة وذلك بسبب نزوات الزوج وحبه للنساء

وأذا كان العكس فأنا أرى ان الزوج عليه بالنصح لزوجته ولفت نظرها الى ما يحبه ويكرهه وما الجانب المقصرة به أذا لم يفد ذلك فهنا يحق له الزواج بأخرى بشرط العدل فهو بالآخر رجل مثلما تحتاج المرأة للاهتمام والعواطف في ظل الشرعية فهو أيضا يحتاج للأهتمام ولكن بحظور الحجة والسبب .....وذلك من منطلق رأي الشخصي
57 Responses
  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    جنونو خيتو اثرتي موضوع قوي جداااااا وحساس.
    انا عندي وجهة نظر غريبة وصعبة على جل النساء لكن تحمل في طياتها نوعا من العدل.
    ارى بأن الرجل الدين الذي يرى فانه قادر على العدل بين النساء عليه ان يتزوج اثنين فأكثر في حدود شرع الله.فقد دكرتي ارتفاع نسبة العنوسة.ارى انه من غير العدل ان تسيطر واحدة على رجل في حين تبقى الثانية تتمنى لو ان لها ولد او بنت من بطنها وتشعر بانها محرومة من نعمة الامومة.
    اكيد المسألة صعبة على كل النساء وأنا أولهم لكن هذا هو العقل.
    سوف اذكر لك قصة و الراوي صديق اخي قال بأنه تزوج فتاة صغيرة في السن ودينة وملتزة وترتدي النقاب وتحفظ القران وكان يحبها حد الجنون ويرى انها ملكة جمال العالم...وكانت لها صديقة عزيزة تأخرت في الزواج وكانت ذات اخلاق ودين ومن اسرة جيدة...فطلبت الزوجة من زوجها ان يتزوجها رفض في البداية لكنها اقنعته هذا لا يعني انها لا تحبه وفي نفس الان هذا لا يعني انها تحب صديقتها لدرجة انها جعلتها تقاسم معها زوجها .
    المسألة تختلف والمرأة نظرت للأمور بعمق وفكرت في غيرها من غير انانية...اعلم انها حالة ناذرة وربما انا اقول هذا الكلام لأني لم اجرب اني تزوجت واحب زوجي حد الجنون.وربما اذا صار تختلف نظرتي وحينها ارفض رفضا قاطع اي شريكة.
    لكن لابد وان تتخلص المرأة من انايتها من أجل غيرها.
    اطلت عليك اليس كذالك؟
    بصراحة عندي كلام كثير وقصص كثيرة بهذا الصدد.
    موضوع ممتاز يا صديقتي دمتي مبعة والله لا يحرمني من قلمك الذهبي


  2. نمووول Says:

    اختي موضوع خطير خطير خطير وحساس جداً

    بقول رأيي الشخصي
    المشكلة في التوفيق بين قوله تعالى:
    (فإن خفتم ألا تعدلوا)
    (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)

    ومستحيل ان يستطيع الرجل ان يعدل بين زوجاته لكن الحمدلله على نعمة الاسلام دين اليسر
    والرجل بالاسلام غير مطالب بإيتاء ما سبق وهو من المستحيلات.

    فقد يعدل الرجل بتوفير الحاجات المادية من مسكن ومأكل وغيرة ..
    لكنه لن يستطيع العدل بمشاعرة وتفضيلة لاحدهم على الاخر وهنا تنبع المشاكل ونحن نعلم ان من طبائع النساء الغيرة .. فحتى لو كانت متفهمه لزواج
    زوجها باخرى
    لن تستطيع الغاء شعورها بالحزن او الغيرة او الغضب او اي شعور وجداني اخر بسبب زواجة باخرى ..

    لم ولن تتقبل المرأة فكرة زواج زوجها بأخرى حتى لو كان هذا بموافقتها ورضاها فمن داخلها براكين حارقة ..

    وللأسف الرجل الشرقي او الرجل الخليجي على الاخص لا يستطيع تحمل مسؤوليات منزل وزوجة واحدة فكيف بــ2 و 3 و4
    انا ارى ان تنتظر المرأة الرجل غير
    متزوج سواء كان اعزب او مطلق افضل من زواجها بمتزوج, وهدم حياة امرأة اخرى وهدم حياتها هي الاخرى ..

    شكرا على الموضوع الجميل والمميز والمهم
    واسف على الإطالة ..
    تقبلي تحياتي..


  3. مساء الورد

    موضوع حيرني لفترة طويييلة بس بالنهاية رسيت على راي
    تعدد الزوجات بمنظور عام لا خلاف عليه دينيا او اخلاقيا وهو ليس بالضرورة عقابا للمراة لتقصيرها وهو مفهوم خاطئ تماما
    فزوجات الني صلى الله عليه واله وسلم لم تقصرن بشيء ومع هذا تزوج النبي صلى الله عليه واله باكثر من واحدة لاسباب مختلفة بعضها لا يمكن ان يكونا عاما على كل الرجال بل خاص للانبياء كاسباب سياسية ودينية لهذا كان له اكثر من اربع زوجات كما هو محلل شرعا للرجال
    لكن السبب الحقيقي وراء تحليل تعدد الزوجات وعدم تحريمه بعد الاسلام هو تفوق عدد النساء على عدد الرجال عادة بسبب انقراض الرجال بالحروب والاخطار الخارجية التي يتعرض لها كطبيعة البيئة والعمل
    وكذلك معرفة الخالق سبحانه بطبيعة الرجل التي عادة لا تكتفي بامراة واحدة وتحب التغيير

    شكرا على طرح الموضوع الرائع :)


  4. اهلين بصديقتي الصدوقه نورتي المدونه وقصه رائعه من التضحيه وحقا يجب على المرأه ان تتخلى من انانيتها ولكن هناك مشكلة ميلان قلب الرجل لواحده من زوجاته تلك تسبب المشاكل
    نورتي يااختي العزيزه


  5. هلا والله نمول نورت المدونه بحظورك وردك الاكثر من رائع حقا مشكلة الغيره مؤرقه لدى النساء والضرات ولها عواقب وخيمه جدا شكرا لك على هذا الرد الحلو


  6. اهلين خدوجه حقا ان مسالة التعدد ليست عقاب للمراه المهمله ولكن انا وضعت رأي لتقليل المشاكل وعدم لجوء الزوج الى التعدد الى بالحالات القصوى والحاجه له لزوجة اخرى اما عن رسولنا الكريم فأنا ارى انه رسول البشريه وهو قادر على العدل مع ذلك واجه الغيره بين زوجاته كيف اذا بالانسان العادي


  7. AA Says:

    قضية حساسة والنسبة اكبيرة ولا بد من معالجتها معالجة جذرية.

    شكراً لك على التطرق لهذا الموضوع المهم والحساس.


  8. lOsT Says:

    للأسف وايد من رياييل هالزمن اللي عندهم اكثر من حرمه ما يعدلون من بين حريمهم الا من رحم ربي ! وهالشي صاير عادي عند الناس لكنه عند رب العالمين عظيم !

    بالنسبه للحرمه اللي تفكر تاخذ ريال متزوج .. خل تسمع راي الحرمه الاولى .. وتحط نفسها مكانها .. اذا رضت بهالزواج خل تتوكل على الله وتتزوج ..
    اما اذا كانت الحرمه الاولى مب راضيه بهالزواج فأكيد بتصير مشاكل واحتمال كبير تفرق عايله الحرمه الاولى بحيث ان يمكن يصير طلاق !! وتتفكك الأسره !!
    حرام نبني سعادتنا على حساب غيرنا!!

    هذا رايي

    يعطيج العافيه اختي جنون الكويت ^_||


  9. the LEADER Says:

    اول شي حبيت اباركلج على الستايل الحلو هذا ،

    على الاقل مايبط عيوني مثل القديم الاسود ،

    وخوش صوره احلى من الاولى ،

    أما بالنسبه للطلاق ،

    اختي جنون هل تعلمين ان بالكويت فقط هناك 80 ألف فتاه لم تتزوج الى وقت وضع هذا التعليق ،

    شخصيا انا اؤمن بتعددية الازواج ،

    ولكن لن اتزوج غير واحده ،

    وتستغربين لماذا قلت اؤمن لانه واجب علي ان اؤمن بهذا الشي ولكن في دول مسلمه لا تسمح للرجل الا بالزواج من امرأه واحده ومنهم تونس ،

    موضوع كبير جدا لو ابي اعلق اخذ ثلاث صفحات ولكن اكتفي بمشاهدة هذا البوست الثري علميا ،

    شكرا لك .


  10. غير معرف Says:
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

  11. اهلا وسهلا اخي عبدالله شكرا لك على الرد الجميل


  12. اهيلن لوست نورت المدونه بأهل الامارات رأيك عين الصواب
    شكرا لكي


  13. هلا والله بالمبدع الزعيم///
    الله يبارك فيك//
    أنا ايضأ أؤمن بالتعدديه ان لم تكن على حساب الزوجه الأولى وان لم تكن بالسر
    شكرا لك على رأيك الجميل


  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

  15. غير معرف Says:

    الأخت الكريمة
    أشكر لك جميل الاختيار ، قرأت ما كتبت ، وقرأت ما كتب الاخوة في تعليقاتهم ، وأعتقد أختي الكريمة أن موضوع التعدد بغض النظر عن الناحية الشرعية والتي ترى أن الانسان مسموح له بالتعدد ، فإن المسألة تبقى حسب اختيار الانسان للتعدد من عدمه ، فالذي عنده زوجة مريضة أو لا تنجب فمن الأفضل له التعدد ، وكذلك من عنده حب لزيادة الأبناء فهذا له الحق أيضا في التزوج ، لكنني أرى من اللازم على من أراد التعدد أن يقوم بتوفير النفقة والسكن للزوجة الأخرى قائما بالعدل بين زوجتيه ، غير مضيع لأولاده ان كان له أولاد، محافظا على بيته موفرا الراحة النفسية ،،،

    أعجبني قولك :"أنا أؤمن بالتعدديةإن لم تكن على حساب الزوجة الأولى :"
    بالكبع أختي سنكون التعددية على حساب الزوجة الأولى .

    مرة أخرى أشكر لك طرحك الجميل للموضوع ،،


  16. غير معرف Says:

    إن الله لا يشرع شيئاً إلا وفيه الصلاح والنفع للخلق، فالله سبحانه وتعالى حكيم خبير، بعباده روؤف رحيم. وكذلك الرسول ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فقوله حق وفعله كذلك، لأنه لا يعمل عملاً ما إلا بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئاً يراه من أحد أصحابه إلا بأمر من الله، ومن ذلك تعدد الزوجات، فقد شرعه الله عز وجل وأباحه لحكم باهرة وغايات نبيلة وأهداف سامية، تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدارن الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة

    جنون الكويت شكرا لج علي هذا الموضوع

    العربي القديم


  17. على قدر ما حل تعداد الزوجات من قضايا على قدر ما خلق الإشكاليات لعدم تفهم الأطراف الموضوع

    يعطيك العافيه


  18. اهلا وسهلا بالغدوف نورتي المدونه حقا هناك الكثير من الاشكاليات بسبب اختلاف وجهات النظر بالنسبه للاطراف


  19. Manal Says:

    صباح الخير
    وصباح الورد

    :)

    اول زيارة وموضوع قوي وايد

    اختي العزيزة
    كل ما ذكرتيه لا يتسع لي الا لان اقول انك جريئة
    ومن اجاب بالقبول من باقي البنات هو جرأة ايضا

    ولكن جرأة في زمن ماتت فيه القيم الاسلامية واعتقد اننا في سبات عميق

    لا اقصدكن بهذا الوصف بل اقصد الناس في المجتمع
    نساء ورجال

    فصار الرجل يبحث عن زوجة اخرى بالخفاء لارضاء غايته وشهواته
    ولا وجود للعدل بين الزوجات اي معنى
    ولا الانفاق
    ولا حتى متابعة الابناء

    اما النساء
    الذين يقبلون بالزواج من رجل متزوج
    فانهم بائعات الهوا

    كلامك صحيح
    ولكن يجدر ان يكون في مجتمع غير هذا
    وظروف غير تلك الظروف

    لان كل ما نزل من رب العالمين ماهو الا الافضل للبشرية

    وله هدف للمحافظة على المجتمع

    انا لست مع تعدد الزوجات في هذاالزمن
    الا اذا كان على اصول

    كان ياتي الرجل المتزوج ويبحث عن زوجه بطريقة شرعية
    وعلى الملا ان كان يؤمن ان من حقه الزواج من اخرى

    ان يدرس اخلاقها
    كما درس اخلاق زوجته الاولى ويفكر مليا قبل الاقدام لخطبتها
    وياخذ راي الاهل بذلك ايضا

    على ان يكون زواج واظح على الملأ ومتفاهم مع زوجته الاولى
    فاما قبول والرضا او تسريح باحسان

    اعتذر عن الاطالة
    واحييك على طرحك الجميل للموضوع
    :)


  20. حياك الله منال نورتي المدونه.....ورأيك عين الصواب وتعليقك جميل ومبني على اسس عقليه واضحه
    شكرا لكي عزيزتي


  21. علي Says:

    :|

    اخاف اناقش هالموضوع ياستي وبعدين احد يصفعني بفردة حذاء :D

    ولكن عندي قناعات مختلفة قليلا ولكنها في النهاية تلتقي عند نقطة ما وصلتِ إليه في طرح رأيك :)


    شكرا لك وسعيد بمرودك بصندقتني المتواضعة


  22. مساء الخير أختي الكريمة

    موضوع مثيــر بحثت فيه كثيرا منذ سنوات ..

    والأكثر إثارة هو تفسير "الشرط وجوابه" في الاّية الكريمة ..

    تفاسير ابن كثير والقرطبي والجلالين والطبري اتفقوا أن تفسيره كالتالي :
    "إِذَا كَانَ تَحْت حِجْر أَحَدكُمْ يَتِيمَة وَخَافَ أَنْ لَا يُعْطِيهَا مَهْر مِثْلهَا فَلْيَعْدِلْ إِلَى مَا سِوَاهَا مِنْ النِّسَاء فَإِنَّهُنَّ كَثِير وَلَمْ يُضَيِّق اللَّه عَلَيْهِ" -مع اختلاف اللفظ في شروحهم لكن الفكرة واحدة-

    تَحْت حِجْر أَحَدكُمْ يَتِيمَة .. أي >> وصي عليها بعد وفاة والدها وهو رجل غريب عنها ويحل له الزواج منها ..

    السؤال "بما أن القراّن صالح لكل مكان وزمان" هل يناسب هذا التفسير عصرنا؟
    هل هناك (حاليا) أوصياء (رجال أغراب) على اليتيمات يتولون أمورهن وأموالهن؟ واذا فرضنا جدلا أن هذه الحالات موجودة فهل تقتصر الاّية فقط على هذه الفئة المذكورة؟

    الاّية واضحة
    إن (حصل فعل الشرط) (يحل جواب الشرط)

    اذا : إن لم يحصل "فعل الشرط" هل يجوز الإتيان بجوابه؟
    يعني إن لم يكن تحت وصاية الرجل فتاة يتيمة وخاف أن يقسط لها هل يحق له الزواج من مثنى وثلاث ورباع؟


    موضوع يستحق التفكير ..

    تحيـــاتي الحــــارة


  23. Bo-3alwa Says:

    اهو المفروض انه الواحد يكون متعدد الزوجات هذا الاصول

    بس بالكويت تتزوج لك وحده ويالله تلبي طلباتها


  24. اخ علي الملا نورت المدونه بأهل البحرين شكرا لك زيارتك واتقبل عدم مناقشة الموضوع ^_^


  25. اهلا وسهلا بمغاتير ......
    حقا موضوع التعدد يحتوي على كثير من الثقرات البعض منها اخذ حقه بالنقاش والبعض الاخر الى الان لم يسلط عليه الضوء وعلى فكره مسألة رعاية اليتيم موجوده حاليا وبصور عده منها ان يكون العم او الخال هو من يتولى رعاية الفتاة فيقوم بتزويجهالأحد ابنائه المتزوجين لأن ليس لديه ابن غير متزوج مثلا حتى يكون وضعها مريح في المكان الذي تعيش به وهذه صوره من احدى الصور وهناك العديد .......
    اشكر لك......مرورك المميز


  26. bo-3alwaاشكر لك مرورك نورت المدونه .....


  27. أختي لكريمة "جنون الكويت"

    أشكر لك طرحك الجميل لمثل هذه المواضيع ، وهي وإن كانت مسألة يختلف فيها الكثير ( ليس في الحكم الشرعي لها ) وإنا مدارها يقوم على العاطفة والخوف من الظلم ، والغيرة القاتلة التي تكتنف المرأة الأولى ، وشبهة ضياع الأولاد وخراب البيوت جراء زواج الإنسان من ثانية .
    وهذه أختي الكريمة كلها شبه لا بد من وجودها فمن المستحيل أن نجد امرأة ترحب بفكرة وجود زوجة ثانية معها ، ولكنني أقول :
    ليتصور كل واحد منا أن من فاتها قطار الزواج هي أخته أو قريبته لسبب أو لآخر كأن يكون الزوج الذي تزوجها سيء الأخلاق وطلقها ، أو أن زوجها مات عنها وتركها أرملة وهذا قدر الله عليها فمن سيتقدم لخطبتها هل هو الشاب الذي في مقتبل العمر ؟ أو تنتظر رجلا طلق امرأته أو ماتت عنه حتى يتزوج بها وقد لا يأتي أو تقبل بالزواج وتكون الثانية ؟

    أنا أظن أن المرأة الأولى لو كانت لها أخت عانس وتقدم لخطبتها رجل متزوج لسعت لاقناعها أن تكون زوجة ثانية بل وبسطت لها الأمور وأن زواجها خير من جلوسها في بيتها .

    يا أختي :
    اذا كان الرجل الذي يتقدم للخطبة على مقدرة وعنده سعة من العيش وقادر على توفير السكن والنفقة فلا نقول في هذا خراب بيوت بل أرى أن فيه سترا للمرأة حتى لاتنجرف وراء شهوتها ، وكلنا نعرف أنها امرأة تريد أن تستمتع بحياتها كما الرجل .

    للأسف بعض النساء تقول :اتركوها تجلس بدون زوج حتى لو كانت مسلمة، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي، هذه هي الأنانية، هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات، ذلك نتيجة العاطفة فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن وتبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل والعائل؟

    أعتذر للاطالة أختي الكريمة ولعل الاشارة فيما كتبت تكفي


  28. مرحبا اخي سعود نورت المدونه بوجودك ......
    انا برأي الشخص اتفق مع في بعض الذي قلته اما ان ترمي البنت المتاخره بالزواج نفسها لأول فرصه دون تفكير فهذا انا ليس معه يعني ممكن انها تساله اذا كانت زوجته تعلم وعن توفير سكن لها بعيد عن الزوجه لتبعد عن المشاكل ولو كانت عاقله سترفض اذا كان هناك خلاف في عدم علم الزوجه او السكن
    سعدت بمرورك شكرا لك


  29. Blog 3amty Says:

    المجتمع بحاجة توعية وترحيب بفكرة تعدد الزوجات فالأمر بالسابق كان مؤلوفاً، بس هاليوم صار "حلوفاً" من يجرأ ويفكر بالزواج من "رابعة" .

    موضوع جميل ورأي سديد


  30. بلوق عمتي هلا فيك..........
    صحيح المجتمع يحتاج الى التوعيه وخاصه النساء الذين فاتهم قطار الزواج يجب ان يفكروا بعقلهم قبل قلبهم............
    نورت المدونه بوجودك


  31. الله يعطيك العافية
    قضية مؤرقة لدى أغلبية الفتيات ،،
    وتعتبر مشكلةرأي عام في كل الدول
    أرى ان العدل هو اساس صلاح كل تعدد فلو استطاع الرجل ان يتحكم بهذا الجانب ولو بالشيء اليسير لأنقذ الكثير من المشاكل واستطاع ان يستيطر عليها قبل وقوعها ولكن لو كان الرجل لا يهتم بهذا الجانب فستحدث الغيرة والمشاكل بين الضرائر وعلى اتفة الأسباب ،،
    اشكرك على طرح هذا الجانب ،،

    أختك ،، أوراق


  32. هلا وغلا بأوراق نورتي المدونه رأيك صحيح.......شكرا لكي


  33. مرحــبا...

    موضوع مهم..وانا اتفق معك مئة بالمــئة..

    بصراحة رأي الشخصي انه الزواج برجل متزوج كالزواج بنصف رجل !

    كوني بخير :)


  34. مرحبتين بأوان الورد ........شكرالمرورك ولكن النصف رجل بالنسبه لمن تعدت سن الزواج كانها هديه من السماء


  35. هي هديــة نعم...لكن ليست محكمة التغليف :)

    هكذا اراها... واتمنى للجميع ولي هدايا محكمة التغليف بشريطة رائعه :)

    اعتذر اذا ثقلت عليك ..
    لكن موضوعك يستفز القلم ...

    كوني بخير يا عسل...


  36. هلا بوردتنا ......رايك احترمه نورتي المدونه بحضورك المميز مره اخرى


  37. presteege Says:

    طرح مميز
    وموضوع حساس يطول فيه النقاش
    اما النسبه لمن فاتها قطار الزواج
    فيجب ان تكون على ثقه تامه بما ستقدم عليه هذه الفتاه فربما كانت تجربه لرجل اراد ان يضيف القليل من التغير في حياته ثم يمل وبعدها تكون
    مصنفه ضمن الذين لاوجود لهم في عالمه
    فالاختيار هي نقطة الانطلاق المهمه
    والكثير لايقبل ببضع من الرجل بل قلب كامل غير مقسم
    واتمنى لمجتمعاتنا التقدم والوعي
    ,
    مدونه رائعه
    مودتي


  38. الموضوع حساس جداً..
    والنسبة مخيفة بحق..
    ولكن ما ذكرتيه هو عين الصواب في مفهوم تعداد الزوجات.. او قبول أن تكون الفتاة غير الزوجة الأولى..
    طرحك للموضوع ثاقب الرؤية.. وهو ما ننصح به فتياتنا رؤيته قبل الإقدام على هذا المشروع..

    بارك الله بك ونفع بقلمك..
    ^.^


  39. الموضوع حلو و طرحج له الأحلى بسلوبج الجميل..

    وانا من وجهة نظري ان تعدد الزوجات قد يكون حل لبعض المشكلات الزوجية كمرض الزوجة و عدمم مقدرة الزوجة تلبية حاجات زوجها وعدم مقدرتهاانجاب الأطفال ولكن هذا كله ما يعطيه الحق ان يتزوج من ورا زوجته..
    ويعطيج العافية


  40. اهلا وسهلا ببرستيج حقا الاختيار نقطة الانطلاق............
    سعدت بتواجدك


  41. قدساويه حياج الله ومشكوره على المدح نورتي المدونه ورأيك صحيح.........


  42. مسك الحياة نورتي المدونه حقا النسبه مخيفه..............
    شكرا على المدح عزيزتي


  43. مساء الخير اختي العزيزه

    موضوع جميل يستحق الوقوف عنده وفي رأي المسألة ليست بسيطة بل شائكه فكما تفضلتي تعدد الزوجات له شروط ذكرها الرحمن عزوجل وقله من الناس من يستطيع تحقيقها هذا مع الاخذ بعين الاعتبار البيئة الجديده التي دخلت على مجتمعنا فبالامس كان تفكير النساء مختلف كليا عن اليوم وهذه هي الحياة فكل جيل يأتي بأمور جديدة ويلغي بعض ما كان موجود ويتهمه بالرجعية حتى وان نص عليه دين الاسلام
    هناك نقطة اساسية اخرى اختي العزيزه لم تتطرقي لها وهي من الاسباب الاساسية بظاهرة الذين فاتهم القطار كما عبرتي عنهم وهي زواج الكويتي بأجنبية واعتقد هذا الموضوع يجب التوقف عنده ودراسة اسبابه

    شكرا لك
    مدونتك رائعة هذه اول مشاركة لي واتمنى ان يدوم التواصل
    شكراً
    دمتي بخير
    :)


  44. اهلا فيك الحر نورت المدونه حقا انه موضوع شائك يجب التعمق به.............
    وجودك اسعدني انشالله يدوم التواصل


  45. esTeKaNa Says:

    صباح الخير
    :)
    معجبه جدا بطرحك العاقل للموضوع
    الله يحفظك ويبارك بعقلك يارب


  46. حياج الله استكانه نورتي المدونه سعدت بتواجدك...........
    شكرا لكي


  47. موضوع جميل ..

    بس ماشوف ان العنوسة مشكلة :d

    اقول لج شي ؟ اعرف حريم مايحبون يتزوجون الا المتزوجين علشان يقهرون حريمهم ... صار الزواج لعب استغفر الله بس اشباع جنسي وبس .. نظرتي فوق هالشغلة والله علشان جذي ماعندي مشكلة اني اقول اني عانس لوول


  48. aaaaaa Says:

    السلام عليكم

    حبيت اسجل حضوري

    :)


  49. نورتي المدونه طموحه ...........
    بس في بنات العنوسه تسبب لهم مشكله اذا كانت عايشه تحت رحمت زوجات اخوانها بعد موت ابوها وامها وتقعد المسكينه تعاني الامرين معاهم........
    وبعد في بنات ماعندهم سند بالدنيا ...
    فيحتاجون الى النصف الاخر .........
    والله بالفطره خلق المرأه والرجل عشان يتزوجون فموعيب ان المرأه الكبيره تحتاج الى زوج يونس كبرتها ووحدتها..........
    شكرا لج نورتي المدونه اسعدتيني بحضورج


  50. اهلا وسهلا بأنور نورت المدونه وتسجيل حضورك يشرفني..........
    شكرا لك


  51. غير معرف Says:

    السلام عليكم

    رأيي بما أنك تتكلم عن (المجتمع الكويتي) فالمجتمع الكويتي لايتقبل زواج الثانيه فأنت اذا كنت تريد أن تقلل نسبة العنوسة فأنت بالمقابل هنا تزيد من نسبة الطلاق لان تقريبا أغلب نساء الكويت سوف تطلب الطلاق من زوجها اذا تزوج عليها ولايوجد امرأة كويتية ترضى بأن يتزوج عليها زوجها
    ومن حقها ان ترفع أمرها للقاضي لكي يطلقها وهو يعتبر في الاسلام والقانون من الاسباب التي يجوز للقاضي أن يطلق المرأة من زوجها من أجله.

    هذا هو الواقع في المجتمع الكويتي

    ثانيا: عدد الكويتيين مليون نسمة وليس نصف مليون ونسبة ال400 ألف نسبة خاطئة لا أدري من اين أتيت بها فهي تخالف العقل والمنطق لان 70 من المجتمع الكويتي أعمارهم تحت ال30 فكيف تقبل هذه النسبة في العقل؟؟

    ثالثا: أيهما أفضل أن يكون لدينا حالة عنوسة كبيرة أم حالات طلاق كثيرة وتشتيت للأبناء وعداوات؟؟

    رابعا: ماهذه الأنانية أن أتزوج رجل متزوج وأهدم بيته وقد بل وأكيد ان تطلب امرأته منه الطلاق ويتشتت أبناءه لكي لا اعيش انا بدون زواج؟؟؟؟؟؟

    وأخيرا: أين الرجال المطلقين والارامل والعزب الذين بغير زواج؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس هؤلاء أولى بأن يتزوجون العوانس بدل هدم البيوت المستقرة؟؟؟؟

    ثم أن الاسلام تكلم هنا عن تعدد الزوجات كالإباحة وقيل هذه الاية تحصر العدد الأقصى للزوجات بأربع بعدما كان غير محصورا قبل الاسلام.. ولكنا نعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما اراد علي بن ابي طالب ان يتزوج على ابنته فاطمة فقال بما في معناه فاطمة بضعة مني فما يؤذيها يؤذيني وغضب الرسول من هذا الخبر


  52. بعثره~ Says:

    بصراحه ماايلامون بناتنا لو فاتهم القطاار.!

    شوفى عيالناا شيسوون.!

    البنت ماتقدر تقط نفسهاا ع وااحد لاف الدنيا وشابع من الحرام حتى لو وصلت لمرحلة العنوسه.!


  53. غير معرف Says:

    السلام عليكم :
    النسب الحقيقية للشعب الكويتي كما يلي حسب المصادر الحكومية مع أخذ بالإعتبار إلغاء الحالات الإستثنائيه:
    ١- عدد المواليد الإناث بلغ ٧٣ بالمئه
    ٢- نسبت الطلاق بالسمع الأولي من الزواج ٣٨ بالمئه
    ٣- نسبت الكويتين الذين يتزوجون بغير كويتية كزوجة أولي ٢٢٪
    ٤- نسبت عزوف الشباب عن الزواج فوق سن ٣٥ تفوق ٢١٪

    وجزاكم الله خير على الموضوع وانا من مؤيدين تعدد الزوجات وان تكون المرأة الثانية كويتية وليست أجنبية 


  54. غير معرف اسعدني مرورك وكذلك انحيازك لعدم تعدد الزوجات^_^ ولك هذا الامر محلل ونحن لانستطيع انكار ذلك وكذلك الزواج للعوانس غير مقتصر على الرجال المرملين وغير المتزوجين شئنا ذلك ام ابينا اما مسالة عدد سكان الكويت فانا قمت بالبحث عنها وهذا ماظهر لي وان كان هناك خطأ بالنسبه فالمعذره امامسالة تفسير الحديث وغيره فذلك تم استخارجا من تفاسير صحيحه وشكرا لكي عزيزتي


  55. بعثره صدقتي اختي العزيزه بما قلتي


  56. غير معرف وعليكم السلام وشكر على النسب .............


  57. غير معرف Says:

    أنا رجل متزوج بأمرأتين كويتين ... لما قدمت على الزواج من الثانية وضحت لزوجتي الأولي أني لن "أتزوج عليها" بل "أعدد في الزوجات" لما في الجمله الأولي من سلبيه وكأن هناك نقص او تقصير من زوجتي.
    لما قررت الزواج كنت خائف من المجتمع او المجهول. ولكن الحمد الله بعد الزواج عرفت ليش الله سبحانه أحله. أنا أعيش اجمل حيات ممكن انسان يتصورها صحيح اطلع من الجمعيه بعربانتين او ثلاثه و صحيح احيانا في غيره و نجره بس والله الحيات حلوه و خصوصا لما تحص انه الأسره توقف مع بعض في الحزن والفرح ولما تكون متأكد لو انشغل احد عنك يكون في احد موجود. وترى مع العمر كل الأشياء تذوب وما يبقى إلا الحب اذا حرصت انه أسرتك تحب بعض. أنا صارلي ٥ سنين متزوج أنا اسعد انسان لان الأولي و الثانيه حريم طيبه و فاهمه.
    أخوكم الكويتي